html69 – Cryptocurrency, Forex and Beyond

هل الذكاء الاصطناعي (AI) هو المنقذ لصناعة التمويل اللامركزي؟

is-artificial-intelligence-ai-the-savior-of-the-defi-industry

is-artificial-intelligence-ai-the-savior-of-the-defi-industry

ChangeNOW 300x250-1

أدى نقص السيولة والتكاليف الرأسمالية الكبيرة إلى إعاقة نمو التمويل اللامركزي (DeFi).

أحد الحلول لحل هذه المشكلة هو إيداع المراجحة باستخدام بروتوكولات الذكاء الاصطناعي. يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي اكتشاف فروق طفيفة في الأسعار بين البورصات وبروتوكولات التمويل اللامركزي ومكافأة المساهمين، ثم المراجحة وتحقيق الربح.

يعد الفضاء المالي اللامركزي (DeFi) بمستقبل حيث لم تعد الخدمات المالية في أيدي عدد قليل من البنوك الكبرى.

وبعبارة أخرى، قد لا يضطر المستخدمون في المستقبل إلى الاعتماد على المؤسسات المالية كوسطاء.

وبدلاً من ذلك، سيكون لديهم إمكانية الوصول إلى بروتوكولات مفتوحة المصدر والعقود الذكية التي ستحل محل البنوك كبدائل تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة والشفافية.

مع استمرار تطور مجال التمويل اللامركزي، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الذكاء الاصطناعي (AI) سيلعب دورًا مهمًا في الصناعة. في الواقع، يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي يحل إحدى أكبر مشكلات التمويل اللامركزي، ألا وهي السيولة.

دعونا نستكشف معًا:

مشاكل السيولة التي تعاني منها صناعة DeFi

يتكون الفضاء المالي اللامركزي من العديد من البروتوكولات اللامركزية التي توفر الخدمات المالية على منصات blockchain. يتم إطلاق معظم بروتوكولات DeFi هذه على Ethereum، وهي أكبر شبكة blockchain للعقود الذكية.

بالمقارنة مع التمويل التقليدي وحتى العملات المشفرة الأخرى، لا تزال مساحة التمويل اللامركزي DeFi صغيرة جدًا. وفقًا للمنصة التحليلية Messari، تمثل DeFi 0.2٪ فقط من سوق الخدمات المالية العالمية.

الحجم النسبي لـ DeFi يعني أنه قد يكون من الصعب العثور على مشترين أو بائعين مستعدين للتداول في أي لحظة. يُترجم هذا إلى مشاكل سيولة لـ DeFi وتقلبات شديدة في الأسعار أثناء فترات الازدهار والكساد.

على سبيل المثال، شهد عام 2022 مزيدًا من التباطؤ في أسواق العملات المشفرة والتكنولوجيا بسبب ظروف الاقتصاد الكلي غير المواتية. ويرجع هذا التباطؤ في الغالب إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يضر بالشركات ذات النمو المرتفع أكثر من غيرها.

وبالتالي، تضرر عدد أقل من الصناعات بشدة مثل DeFi. بحلول نهاية عام 2022، تم الإبلاغ عن أن القيمة الإجمالية المقفلة (TVL) في صناعة التمويل اللامركزي تبلغ 40 مليار دولار، أو 25٪ فقط مما كانت عليه في بداية العام.

نظرًا لحجمها النسبي مقارنة بالأسواق المالية، لا يزال المحللون في شركات مثل Mesari يعتقدون أن التمويل اللامركزي سينمو في عام 2023. ومع ذلك، فإن نقص السيولة سيكون عائقًا أمام نموها.

للتعامل مع مشكلة نقص السيولة، تحتاج مساحة DeFi إلى علامات السوق أو الشركات التي لديها رأس مال كافٍ للمراجحة.

عدد قليل من اللاعبين الماليين الرئيسيين على استعداد للاستثمار في هذا المجال الناشئ. ومع ذلك، فإن شركات DeFi تجد بالفعل حلولاً بديلة لهذه المشكلة.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في حل مشاكل السيولة في DeFi؟

بدلاً من الاعتماد على الشركات المالية العملاقة كصناع للسوق، يستخدم المشاركون في صناعة التمويل اللامركزي المكافآت والذكاء الاصطناعي لزيادة السيولة في هذا المجال.

إحدى الشركات النشطة في هذا المجال هي Mosdex، وهي منصة للسيولة والأسهم تعتمد على المراجحة. يعتقد جوزيف إيميت، الرئيس التنفيذي لشركة Mosdex، أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يزيد بشكل كبير من إمكانات تطبيقات DeFi.

قال إيميت: “تشكل مخاطر السيولة مصدر قلق كبير لأي شركة تفكر في دخول مجال التمويل اللامركزي”. يمكن أن يكون حل هذه المشكلة حافزًا رئيسيًا لنمو التمويل اللامركزي.”

تستخدم منصة Mosdex خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإيجاد فرص المراجحة بين بروتوكولات DeFi والتبادلات المركزية.

بسبب انخفاض السيولة، يمكن أن يكون للعملات الرقمية أسعار مختلفة قليلاً في الأسواق المختلفة. إذا كانت هذه الأسعار مختلفة بما فيه الكفاية، فيمكن لخوارزمية الذكاء الاصطناعي المراجحة وتحقيق ربح صغير.

وفي الوقت نفسه، يأتي رأس مال معاملات المراجحة هذه من المستخدمين الذين يرغبون في كسب عائد على عملتهم الرقمية. تدعي Mosdex أن هذه استراتيجية منخفضة المخاطر نسبيًا ويمكن أن توفر عوائد موثوقة للمستثمرين.

Mosdex ليس اللاعب الوحيد في الصناعة الذي يستكشف التآزر بين DeFi والذكاء الاصطناعي. وأشار خبراء المنتدى الاقتصادي العالمي أيضًا إلى كيف يمكن للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البلوكشين أن يكمل كل منهما الآخر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Mosdex: “من الواضح أن التمويل التقليدي يستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي لفترة طويلة”. ومع ذلك، سيكون الذكاء الاصطناعي بمثابة تغيير حقيقي في قواعد اللعبة في صناعة التمويل اللامركزي. “بالإضافة إلى ذلك، تعمل DeFi حقًا على تحسين قوة الذكاء الاصطناعي في مجال التمويل.”

مخاطر صناعة التمويل اللامركزي

لا تزال بروتوكولات السيولة (LP) صناعة غير منظمة. على عكس التمويل التقليدي، لا يوجد تأمين في حالة اختراق بروتوكول DeFi أو لأي سبب آخر. يجب على المستثمرين المحتملين الاستثمار فقط في مجموعات الأسهم وبروتوكولات السيولة التي يثقون بها. لذلك عليك أن تكون حذرا للغاية.

يعد حقل DeFi أحد أقوى حالات الاستخدام للعملات المشفرة. نموها يمكن أن يعزز اعتماد النظام البيئي blockchain بأكمله. ونتيجة لذلك، يمكن أن تستفيد سلاسل الكتل الذكية القائمة على العقود مثل إيثريوم من نمو التمويل اللامركزي.

إخلاء المسؤولية: الاستثمار في العملات المشفرة وغيرها من عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) ينطوي على قدر كبير من المخاطرة والمضاربة. ليس المقصود من هذه المقالة أن تكون بمثابة توصية من html69 أو المؤلف كإشارة لشراء أو بيع العملات المشفرة. ونظرًا لأن حالة كل فرد فريدة من نوعها، يجب دائمًا استشارة أحد المتخصصين المؤهلين قبل اتخاذ أي قرارات مالية.

Exit mobile version