ما هي المراجحة؟ كسب المال من المراجحة العملة الرقمية

AR_Cryptocurrencyما هي المراجحة؟ كسب المال من المراجحة العملة الرقمية
ChangeNOW 300x250-1

تعتبر المراجحة إحدى طرق كسب المال في الأسواق المالية بما في ذلك العملات الرقمية. عندما يكون هناك فرق في سعر العملة المشفرة في بورصتين مختلفتين، يتم استخدام استراتيجية المراجحة لتحقيق الربح من هذه الفجوة السعرية.

مع هذه التوضيحات، قد يبدو من السهل تحقيق الربح من طريقة العمل هذه، لكنه ليس كذلك. لفهم هذه المشكلة، نحتاج أولاً إلى شرح ماهية المراجحة ثم مناقشة كيفية كسب المال منها.

كما سنلقي نظرة على أنواع المراجحة وقانونية هذا العمل واختيار البورصة المناسبة ومزايا وعيوب المراجحة.

دعونا نتعمق ونستكشف معًا:

ما هو التحكيم في العملات الرقمية؟

المراجحة تعني ببساطة شراء أصل في مكان ما وبيعه بسعر أعلى في مكان آخر. يمكن تعريف المراجحة في سوق العملات الرقمية على النحو التالي: شراء العملات المشفرة بسعر أقل من البورصة أ وبيعها بسعر أعلى في البورصة ب.

وهذا هو كل ما يستخدم في طريقة المراجحة. لكن هذه الطريقة لها دقائق وتفاصيل ولا يمكن إجراؤها بسهولة.

المراجحة تعني شراء العملة المشفرة من إحدى البورصات وبيعها بسعر أعلى في بورصة أخرى.

النقطة الأساسية في المراجحة هي الفرق في سعر الأصل الواحد في بورصتين مختلفتين. إذا كان هناك بورصة واحدة فقط مثل Binance في العالم كله، فلن يكون هناك فرق في السعر.

ولكن مع وجود عدد كبير من بورصات العملات الرقمية حول العالم، فإن إمكانية المراجحة متاحة. هذا التوسع يسبب فرق السعر.

بالإضافة إلى ذلك، يعد العرض والطلب سببًا آخر وراء الثرثرة في الأسعار. ولذلك لا يمكن تنفيذ آلية لمساواة الأسعار. يمكنك معرفة ذلك ببساطة عن طريق مقارنة أسعار البورصات.

كيفية كسب المال من المراجحة؟

يمكن للمتداولين إجراء المراجحة يدويًا. ولكن في هذه الطريقة، الوقت عامل مهم. يحدث فرق السعر مؤقتا في السوق.

ChangeNOW 300x600

ومن ناحية أخرى، فإن مراقبة أسعار مئات العملات الرقمية في عشرات البورصات المختلفة أمر مستحيل عمليا. ضع في اعتبارك أن الفرق في سعر الرمز المميز في بورصتين قد يستمر لبضع دقائق فقط.

من غير المرجح أن تقوم بمراقبة هذا الرمز المميز في تلك اللحظة. كلما أكملت عملية المراجحة بشكل أسرع، زادت أرباحك في النهاية.

لهذا السبب، يتجه المتداولون إلى المنصات التي تقوم بمعاملات المراجحة بالعملة الرقمية تلقائيًا باستخدام روبوتات المتداول.

خطوات إجراء المراجحة في سوق العملات الرقمية هي:

  • الخطوة الأولى للمراجحة في سوق العملات المشفرة هي اختيار البورصات ذات حجم التداول المرتفع. يجب أن يتمتع السوق بالعمق الكافي لتنفيذ الصفقة. لعرض هذه التبادلات، يمكنك استخدام المعلومات الموجودة على موقع Coinmarketcap.
  • في الخطوة التالية، يجب عليك مراقبة سعر أصل معين في كل أو بعض هذه البورصات وإذا كان هناك فرق سعر مناسب، قم بشراء تلك العملة الرقمية من البورصة بسعر أقل.
  • بعد ذلك يتعين عليك بيع الأصل في بورصة أخرى بسعر أعلى. على سبيل المثال، سعر رمز واحد في بورصة Binance هو 100 دولار، وسعر نفس الرمز في بورصة Hubei هو 105 دولارات. تحتاج إلى شراء الرمز المميز من بورصة Binance ونقله إلى بورصة Hubei.
  • آخر شيء يتعلق ببيع الرمز المميز وسحب الأرباح. وطالما أن هذا هو فرق السعر المناسب، فيمكن القيام بذلك عدة مرات وزيادة مقدار الربح.

مراجحة العملات المشفرة في بورصة أصغر

في سوق العملات المشفرة، هناك العديد من البورصات التي تختلف شعبيتها. على سبيل المثال، قارن بورصة محلية صغيرة في بلدك مع بورصة Binance، وهي أكبر بورصة في العالم.

يتم تداول عملة البيتكوين في كلا البورصتين وبطبيعة الحال ليس لها نفس السعر. إذا تم تداول Bitcoin في نطاق 17000 دولار في بورصة Binance و15000 دولار في البورصة المحلية الخاصة بك، فإن السعر في أي بورصة هو المعيار؟

وينبغي حل هذا الفارق في الأسعار ويجب أن تتقارب الأسعار.

ومن الطبيعي أن يرتفع سعر البيتكوين في البورصة المحلية بمقدار 2000 دولار، وليس أن سعر البيتكوين في بورصة Binance سينخفض بمقدار 2000 دولار.

في هذه الحالة، يمكن للمتداول شراء البيتكوين في البورصة المحلية والاحتفاظ بها حتى تتقارب الأسعار وبيعها بمجرد الوصول إلى سعر البورصة الأكثر موثوقية.

في هذه الطريقة، ليست هناك حاجة لنقل الأصول بين بورصتين ويتم تقليل التكاليف.

هل المراجحة قانونية؟

الجواب القصير على هذا السؤال هو نعم. يتم تحديد سعر بيع وشراء العملة المشفرة في البورصات المختلفة بناءً على عوامل مختلفة، وإذا لاحظ المستخدم الفرق في الأسعار، فيمكنه الاستفادة من هذه الفرصة وتحقيق الربح. لا يحدث أي إجراء غير قانوني في هذه العملية.

إن فرق السعر الناتج بين سعر العملة المشفرة في البورصات المختلفة ليس نتيجة للمراجحة من قبل شخص أو مجموعة من المستخدمين.

بالمناسبة، كلما زاد عدد المستخدمين الذين يتقدمون بطلب للمراجحة، كلما وصل سعر الأصل إلى التوازن في البورصات المختلفة بشكل أسرع.

ولذلك يمكن القول أن المراجحة تساعد على استقرار السوق وزيادة حجم المعاملات.

أنواع المراجحة المختلفة في سوق العملات الرقمية

هناك أنواع مختلفة من معاملات المراجحة، وفي هذا القسم نذكر فقط تلك المتعلقة بالعملة الرقمية:

المراجحة المتبادلة

النوع الأساسي للمراجحة هو نفس ما شرحناه حتى الآن. ويعني ذلك شراء أصل بسعر منخفض من إحدى البورصات وبيعه بسعر مرتفع في بورصة أخرى.

المراجحة الثلاثية

في هذه الطريقة، يتم نقل الأصول بين ثلاث عملات رقمية أو أكثر في البورصة من أجل تحقيق الربح من فرق أسعارها.

على سبيل المثال، يقوم المتداول بتبادل البيتكوين مقابل الأثير (BTC/ETH) ثم الأثير مقابل Ada (ETH/ADA). وأخيرا، فإنه يحول ADA مرة أخرى إلى بيتكوين. إذا كان هناك فرق في السعر بين أي من هذه الأزواج، في النهاية سيحقق المتداول ربحًا. في هذه الطريقة، ليست هناك حاجة لتحريك العملة الرقمية بين البورصات، ولا توجد رسوم تحويل، ولكن في الواقع هناك فرص أقل لاستخدام هذه الطريقة. أيضًا، يتم أيضًا وضع المراجحة على فرق السعر بين أزواج العملات الرقمية والعملات الورقية (مثل BTC/USD وBTC/EUR) في نفس الفئة.

التحكيم المكاني

شكل آخر من أشكال المراجحة بين البورصات. والفرق الوحيد هو أن التبادلات تتم جغرافيًا في أماكن مختلفة مثل أمريكا وكوريا الجنوبية.

المراجحة اللامركزية

تتم طريقة المراجحة هذه باستخدام البورصة اللامركزية وصانع السوق التلقائي. إذا كان سعر الأصل في بورصة لا مركزية يختلف عن سعره الفوري في بورصة مركزية، فيمكن للمتداولين التداول.

المراجحة السلبية

تتم هذه الطريقة عن طريق اقتراض أحد الأصول وبيعه وشرائه مرة أخرى بسعر أقل.

المراجحة الإحصائية

يتم تنفيذ هذه الطريقة بمساعدة نماذج البيانات وروبوتات المتداول. بهذه الطريقة، يمكن للمراجح إجراء تداول عالي التردد (HFT) وإكمال عدد كبير من الصفقات في دقائق معدودة فقط.

Change NOW 728x90

مزايا وعيوب المراجحة العملة الرقمية

إن كسب المال في الأسواق المالية ليس بالأمر السهل. المراجحة ليست استثناء من هذه القاعدة وتتطلب سيطرة كافية على السوق.

استراتيجية المراجحة في سوق العملات الرقمية لها مميزات وعيوب سنذكر بعضها فيما يلي.

مزايا

  • نظرًا للسرعة العالية لصفقات المراجحة، فإن المخاطرة منخفضة بشكل عام في هذه الطريقة. لأن المراكز لا تبقى مفتوحة لفترة طويلة وإذا كنت تستخدم الروبوتات الموثوقة، فإن إمكانية تحقيق الربح والنجاح ستكون عالية.
  • نظرًا للعدد الكبير من عمليات تبادل العملات الرقمية، هناك العديد من الفرص للمراجحة.
  • من الممكن القيام بهذه الطريقة في السوق الصاعدة وفي السوق الهابطة.
  • إن تحقيق الربح بهذه الطريقة يكون سريعًا بشكل عام.

سلبيات

  • قد يؤدي التأخير في تأكيد المعاملات بسبب كثافة الشبكات إلى تغيرات في الأسعار وخسائر للمتداولين.
  • الرسوم مرتفعة في بعض البورصات.
  • يتم تقليل فرصة المراجحة في البورصات ذات حجم التداول المنخفض.
  • عند العمل مع منصات تبادل مختلفة، قد تحتاج إلى مصادقة، الأمر الذي سيجعل عملك صعبًا.
  • قد يكون سعر العملة الرقمية منخفضًا جدًا في البورصة، ولكن لا يتم تنفيذ الطلبات.
  • ومع انخفاض رأس المال، لا يوجد أي مبرر اقتصادي.

يوضح كل ما سبق أنه على الرغم من أن المراجحة تبدو طريقة بسيطة لكسب المال، إلا أنها تواجه صعوباتها الخاصة في الممارسة العملية. لا ينصح بهذه الطريقة للمتداولين المبتدئين.

يجب عليك أيضًا أن تعرف كلاً من بورصات العملات الرقمية جيدًا وأن تتأكد من أنك لن تواجه أي مشاكل عند سحب الأصول من البورصة.

اختيار التبادل المناسب للمراجحة

عند اختيار بورصة للمراجحة، يجب عليك الانتباه إلى العديد من القضايا المهمة. النقطة الأولى للمناقشة هي KYC الإلزامية لسحب العملات المشفرة في معظم البورصات المحلية والأجنبية.

لذلك يجب أن تكون على علم بأنك قد أكملت المصادقة في بورصة المنشأ والوجهة.

أما الحالة الثانية فتتعلق بحجم معاملات الصرف. انخفاض السيولة وحجم المعاملات يجعلك غير قادر على الشراء والبيع بالسعر المطلوب وقد تعاني.

المسألة الثالثة هي رسوم الصرف. في حساباتك، يجب عليك تضمين رسوم المعاملات وسحوبات الصرف. يمكن أن يكون للرسوم تأثير كبير على أرباح المراجحة الخاصة بك.

أيضًا، يجب أن تفكر في رسوم شبكة النقل. من الأفضل أن تدعم البورصات التي تبحث عنها شبكات ذات رسوم أقل مثل الطبقة الثانية.

آخر شيء مهم هو حدود الإيداع والسحب. عادة، للحصول على الربح من المراجحة، عليك البيع والشراء برأس مال كبير.

في البورصات، وخاصة البورصات المحلية، هناك قيود على الإيداع والسحب لا تسمح لك بالمراجحة بكل رأس مالك.

تأكد من الحصول على المعلومات اللازمة حول القيود المفروضة على التبادلات.

هل المراجحة بالعملة الرقمية مربحة؟

تعتمد ربحية المراجحة على عدة عوامل. كما قلنا، يلعب الوقت دورًا مهمًا في هذه العملية ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل على هذه المعلمة.

على سبيل المثال، يمكننا الإشارة إلى وقت تأكيد المعاملة في شبكات blockchain أو حدود الإيداع والسحب للبورصات.

من ناحية أخرى، يشهد سوق العملات الرقمية تقلبات عالية في الأسعار وقد تضيع فرصة المراجحة في وقت قريب جدًا.

المراجحة لها مخاطر أخرى. تعد مشكلة الانزلاق في البورصات اللامركزية أو عدم ملء الطلب في البورصات المركزية مشكلة تؤثر على سعر الشراء والبيع لديك.

وأيضًا، نظرًا للحاجة إلى السرعة العالية، قد ترتكب أخطاء أثناء المعاملة. على سبيل المثال، أرسل عملة مشفرة إلى بورصة وجهة لا تدعمها مقابل رسوم أقل.

لتلخيص هذا القسم، يجب أن نقول أن طبيعة المراجحة مربحة. لكن عوامل كثيرة يمكن أن تغير مقدار هذا الربح أو حتى تؤدي إلى الخسارة.

للحصول على المراجحة، تحتاج إلى إجراء حسابات دقيقة ولديك معرفة كافية بشبكات blockchain والتداول.

الأسئلة المتداولة حول التحكيم

ما هي المراجحة؟

المراجحة تعني شراء أصل بسعر منخفض في بورصة واحدة وبيعه بسعر أعلى في بورصة أخرى. هذا الفرق في السعر يؤدي إلى الربح.

هل المراجحة غير قانونية؟

لا، هذا ليس مخالفًا للقانون، لكن القيام به ينطوي على مخاطر.

هل من الآمن استخدام روبوت المراجحة؟

يمكن استخدام الروبوت لمراقبة السوق واكتشاف فروق الأسعار وإجراء المعاملات. قد ينطوي استخدام روبوتات تداول المراجحة على مخاطر الاحتيال.

هل من الآمن استخدام موقع تحكيم العملات المشفرة؟

يجب عليك أيضًا توخي الحذر الشديد مع مواقع الويب التي تقوم بمراجحة العملات المشفرة. في الماضي، وفرت العديد من مواقع الويب هذه الإمكانية لمستخدميها. لكن لسوء الحظ، أدركنا أن هذه المواقع، التي كان لها العديد من المستخدمين في جميع أنحاء العالم، لم تعد نشطة اليوم. ولهذا السبب، نقترح أنه بالنسبة لمعاملات المراجحة، يجب عليك الاعتماد على البرامج المكتوبة بواسطتك أو بناءً على اقتراحك.

احصل على معلومات من البورصات المختلفة باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) وقم بإجراء عمليات التداول باستخدام روبوت التداول الخاص بك.

تعتبر المراجحة طريقة شائعة لكسب المال في الأسواق المالية، وربح هذه الطريقة هو نتيجة الشراء بسعر أقل والبيع بسعر أعلى.

في هذا المقال تحدثنا في البداية عن ماهية المراجحة في العملات الرقمية، ومن ثم قدمنا شروحات حول طريقة ربح المال وأنواع المراجحة.

الشرعية والمزايا والعيوب والربحية واختيار البورصة المناسبة للتحكيم هي أمور أخرى تمت مناقشتها في المقالة. هل سبق لك أن فعلت المراجحة؟ ما رأيك في احتمالية النجاح في هذه الطريقة؟

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here