ما هو تابروت؟ نقدم لكم التحديث الكبير لشبكة البيتكوين

AR_Cryptocurrencyما هو تابروت؟ نقدم لكم التحديث الكبير لشبكة البيتكوين
ChangeNOW 300x250-1

يعد Taproot soft fork تحديثًا مهمًا يهدف إلى تحسين الخصوصية والأمان وقابلية التوسع لشبكة Bitcoin. تم إصدار هذا التحديث وتفعيله في 14 نوفمبر 2021 (23 نوفمبر 1400).

مع تفعيل Taproot، تم تنفيذ أحد التحديثات الأكثر طموحًا لشبكة Bitcoin في الكتلة 709,632.

في هذه المقالة، سنناقش ما هو تحديث Bitcoin Taproot وكيف يؤثر تنفيذ Taproot على قابلية التوسع والخصوصية وسرعة المعاملات في شبكة Bitcoin؟

دعونا نتعمق ونستكشف معًا:

ما هو Taproot في blockchain Bitcoin؟

وبالنظر إلى أن TapRoot هو أول تحديث رئيسي لشبكة Bitcoin منذ أغسطس 2017، بعد التحديثات لشبكتي Lightning وSegway، يمكن اعتبار تنفيذ TapRoot علامة بارزة في شبكة Bitcoin.

بينما تركز Segwit وشبكة Lightning على زيادة السرعة وتقليل تكلفة المعاملات، مع تحديث Taproot على هذه الشبكة، ستزداد الخصوصية وقابلية التوسع والأمان لشبكة Bitcoin blockchain.

في تحديث الجذر الرئيسي، ستتغير أيضًا خوارزمية التشفير للتوقيع الرقمي في شبكة البيتكوين.

يأتي TapRoot مزودًا بتوقيعات Schnorr لتقليل بعض أحمال الشبكة وتحسين سهولة الاستخدام والكفاءة وأمن الشبكة.

يقوم TapRoot أيضًا بإنشاء مفتاح رئيسي لتلخيص مجموعة من التوقيعات في توقيع واحد. وهذا يجعل تنفيذ المعاملات متعددة التوقيع ومتعددة المدخلات أسهل وأسرع وأرخص بكثير.

لكي نفهم التحديث الجديد لشبكة البيتكوين، لا بد من فهم البنية الحالية لهذه الشبكة حتى تتضح لنا أهمية هذا التحديث.

ChangeNOW 300x600

Bitcoin هي شبكة blockchain عامة ويتم عرض المعلومات المخزنة فيها بشفافية على الشبكة ويمكن لأي شخص رؤيتها. على الرغم من خلق الشفافية في النظام البيئي، فقد شكلت هذه الميزة تهديدًا لخصوصية الأشخاص، وهو أمر غير محبب بالنسبة للكثيرين.

سيحترم تحديث TapRoot خصوصية الأشخاص أكثر من ذي قبل. وبشكل أكثر تحديدًا، Taproot عبارة عن شوكة ناعمة لشبكة Bitcoin تعمل على تحسين الخصوصية عند إرسال المعاملات المعقدة (باستخدام الأقفال الزمنية، والمعاملات متعددة التوقيع، وما إلى ذلك).

ما الفرق بين المعاملة العادية والمعاملة الجذرية؟

قبل الجذر الرئيسي، تكون المعاملات التي تستخدم فيها الوظائف المعقدة مرئية ويمكن تمييزها عن المعاملات العادية. ولكن من خلال تطبيق ميزة Taproot على شبكة Bitcoin blockchain، لن يكون هناك فرق بين المعاملة العادية بين شخصين والمعاملات المرسلة من (على سبيل المثال) محافظ متعددة التوقيع.

بالإضافة إلى زيادة الخصوصية، سيعمل هذا العنصر على تقليل حجم المعاملات ونتيجة لذلك سيتم تخفيض رسوم المعاملات.

على سبيل المثال، تختلف المعاملة المرسلة على شبكة Bitcoin Lightning عن المعاملة المرسلة من محفظة شخص إلى محفظة شخص آخر (النص مختلف وهذا مرئي للجميع).

لكن TapRoot سيجعل من الممكن أن تكون المعاملات على شبكة Lightning مماثلة تمامًا للمعاملات العادية على الشبكة، ولن يعرف أحد الفرق.

ما هو اقتراح Bitcoin Taproot؟

تم اقتراح ميزة Bitcoin TapRoot لأول مرة بواسطة Greg Maxwell، أحد أشهر مطوري Bitcoin Core، في عام 2018.

وبعد عامين، في عام 2020، تمت إضافتها إلى مكتبة Bitcoin الأساسية، ومنذ ذلك الحين، أصبح النقاش حول هذا التحديث للبيتكوين هو الإصدار الأول من تطوير شبكة blockchain.

قال موقع Taproot.watch، الذي يوفر حصريًا معلومات حول Taproot ويديره أحد مطوري Bitcoin الذي يُدعى Hampus Sjöberg، عن هذا التحديث:

يعتقد Sjöberg أن Taproot عبارة عن شوكة ناعمة عمرها 100 عام ستوفر سلسلة بلوكتشين أكثر تماسكًا واستدامة على المدى الطويل.

حاليا، تنفيذ هذا التحديث في مراحله النهائية. إلى جانب هذا التحديث، سيتم تطبيق تغيير كبير آخر على خوارزميات التشفير الخاصة بالبيتكوين.

سيؤدي استخدام خوارزمية Schnorr في Bitcoin إلى إضافة ميزة تجميع التوقيع الرقمي إلى بروتوكول Bitcoin. سيكون لهذه الميزة تأثير مباشر على جعل الشبكة أكثر قابلية للتوسع وخفض رسوم المعاملات. وسوف نقدم هذه الميزة في ما يلي.

بالإضافة إلى ما سبق، يهدف TapRoot إلى تحسين لغة البرمجة النصية للبيتكوين من خلال مفهوم الأشجار التركيبية المجردة المهروسة (MAST).

يوفر هذا الإصدار فرصًا جديدة لقدرات العقود الذكية في الشبكة وبالتالي سنرى قبولًا أكبر لهذا المجال. يمكن أن تساعد MAST في جعل العقود الذكية أكثر كفاءة وخصوصية من خلال توفير وتحديد الأجزاء المتعلقة بالعقد المذكور.

ما هي خوارزمية التوقيع الرقمي لشنور؟

كلاوس شنور، عالم رياضيات وعالم تشفير ألماني يبلغ من العمر 77 عامًا، هو مبتكر خوارزمية شنور. خوارزمية التوقيع الرقمي شنور هي دالة رياضية تستخدم في إنشاء التوقيعات الرقمية.

تستخدم شبكة Bitcoin حاليًا خوارزمية التوقيع الرقمي ذات المنحنى الإهليلجي لإدارة إنشاء التوقيعات الرقمية.

تعد خوارزمية التوقيع الرقمي لشنور خوارزمية أقدم وأقوى من خوارزمية البيتكوين. لكن منشئ هذه الخوارزمية لم ينشر هذه الخوارزمية علنًا حتى عام 2008، ولهذا السبب لم يتمكن ساتوشي ناكاموتو من استخدامها.

لكن في عام 2020، عندما تم نشر هذه الخوارزمية بالكامل وقام العديد من المطورين بتقييم أمانها، فقد ثبت للجميع أن خوارزمية شنور ستتمتع بأمان وكفاءة أكبر مقارنة بالخوارزمية الحالية لشبكة البيتكوين.

لذلك، قرروا استخدام هذه الخوارزمية في شبكة البيتكوين.

أنواع مختلفة من المعاملات في شبكة بيتكوين

ينصب التركيز الرئيسي لتحديث Taproot على تحسين المعاملات الأكثر تعقيدًا على شبكة Bitcoin blockchain.

في هذه الشبكة، يمكن أن تحتوي المعاملات على ميزات مختلفة، وستؤدي إضافة كل ميزة إلى جعل تلك المعاملة أكثر تعقيدًا وزيادة حجمها أيضًا.

يعد استخدام عقد قفل وقت التجزئة أحد هذه الميزات. ولكن ما هي هذه الوظيفة وما هي مميزاتها؟

العقد الذكي في شبكة البيتكوين

قد يكون من الغريب بعض الشيء سماع ذلك، ولكن يمكن أيضًا تنفيذ العقود الذكية في شبكة البيتكوين. وبطبيعة الحال، هذا العقد الذكي لا يمكن مقارنته بالعقود الذكية على شبكة إيثريوم. ومع ذلك، وفقًا للتعريف، يمكن أيضًا تنفيذ العقد الذكي على شبكة البيتكوين.

Change NOW 728x90

أحد هذه العقود الذكية هو عقد Hashed TimeLock. باستخدام هذه الوظيفة، يمكن جعل قنوات الدفع المالية على شبكة البيتكوين ذكية.

على سبيل المثال، يمكن تعيين إطار زمني لقناة الدفع المالية. بهذه الطريقة، يمكن لشخص ما إرسال معاملة على الشبكة وتحديد أن UTXO هذا لن يكون قابلاً للإنفاق حتى يتم إنشاء الكتلة رقم N على الشبكة.

شبكة البرق

تستخدم شبكة Bitcoin Lightning Network وظيفة عقد Hash Lock. عند إنشاء قناة دفع مالية في شبكة Lightning، يتم إرسال معاملة مع وظيفة قفل الوقت على شبكة Bitcoin الرئيسية، ويظل مخرج هذه المعاملة غير قابل للإنفاق حتى وقت معين.

هذا الوقت المحدد هو الفترة الزمنية المحددة لقناة الدفع المالي على شبكة البيتكوين. في الواقع، فإن وجود مثل هذه الوظيفة في كود البيتكوين يسمح للأشخاص بإجراء معاملات مالية على شبكة Lightning دون معرفة بعضهم البعض.

المعاملات متعددة التوقيع

المعاملات المرسلة باستخدام ميزة Multisig هي معاملة معقدة أخرى على شبكة Bitcoin. في مثل هذه المعاملات، سيتم إنشاء التوقيع الرقمي للمعاملة من مزيج من مفتاحين خاصين أو أكثر بدلاً من إنشاؤه باستخدام مفتاح خاص واحد. مثل هذه المعاملات لها حجم أكبر مقارنة بمعاملات التوقيع الفردي.

كلما زادت وظائف المعاملة في شبكة البيتكوين، زادت المساحة التي ستشغلها في كتلة الشبكة، مما سيؤدي إلى زيادة رسوم المعاملة وتقليل سرعة الشبكة.

وسيعمل تحديث Taproot على تحويل هذه المعاملات المعقدة إلى معاملات عادية وبالتالي زيادة قابلية التوسع للشبكة بالإضافة إلى تخفيض رسوم هذه المعاملات.

التوقيع الرقمي شنور

إحدى الميزات الفريدة لتحديث TapRoot هي تغيير خوارزمية التوقيع الرقمي للبيتكوين إلى طريقة Schnorr. ستقوم هذه الخوارزمية بتحويل التوقيعات الرقمية التي تم إنشاؤها بواسطة مفاتيح خاصة متعددة إلى توقيع رقمي واحد.

ما هي فوائد تحديث Taproot؟

يقلل من كمية البيانات المرسلة والمخزنة في دفتر الأستاذ الموزع لشبكة Bitcoin blockchain (باستخدام Merkelized Abstract Syntax Trees).

  • يزيد من قدرة الشبكة على تنفيذ المزيد من المعاملات.
  • تخفيض رسوم المعاملات: سيتم تقليل حجم بيانات المعاملة بشكل كبير عند إرسال معاملات معقدة في شبكة البيتكوين.
  • زيادة الخصوصية: من خلال تطبيق خوارزمية TapRoot وSchnorr، لا يمكن تمييز المعاملات التي تم إنشاؤها بواسطة محافظ متعددة التوقيع والمعاملات التي تستخدم وظيفة القفل الزمني عن المعاملات العادية.
  • إمكانية إدخال عقد ذكي في شبكة البيتكوين: باستخدام الجذر الرئيسي، ستولد المعاملات المعقدة حجمًا صغيرًا جدًا. يمكن لهذه الميزة أيضًا زيادة استخدام شبكة Bitcoin. على سبيل المثال، لنفترض أنك أنشأت محفظة مكونة من خمسة توقيعات وحددت وجود 3 من أصل 5 توقيعات كشرط لإنفاق الأصول. باستخدام وظيفة قفل الوقت، من الممكن التحديد للشبكة أنه بعد 5 سنوات، فإن وجود توقيع واحد من أصل 5 توقيعات يكفي لإنفاق الأصل. في مثل هذه الحالة، إذا فقدت 4 من أصل 5 مفاتيح خاصة، فلا يزال بإمكانك إنفاق عملات البيتكوين الخاصة بك. هذا الاحتمال مكلف للغاية حاليًا على شبكة Bitcoin.
  • زيادة أمان الشبكة: فهو يلغي إمكانية تغيير التوقيع الرقمي قبل تأكيد المعاملة من قبل عمال المناجم في شبكة بيتكوين، كما أنه يلغي إمكانية إنفاق بيتكوين مرتين في الشبكة باستخدام هذه الطريقة.

كيف يعمل تحديث Taproot؟

بعد إدخال BIP9 في شبكة البيتكوين، تم تنفيذ طريقة ديمقراطية لتنفيذ الانقسامات الناعمة في شبكة البيتكوين.

ووفقا لهذه الطريقة، يجب على عقد الشبكة إبداء رأيها بالموافقة أو عدم الموافقة على تغيير بنية الشبكة. يفعلون ذلك عن طريق الإشارة إلى الكتل الملغومة على الشبكة لإجراء التحديث.

وبهذه الطريقة، يستخدم عمال المناجم ومجمعات التعدين طريقة تجريبية سريعة للتوصل إلى توافق في الآراء وتنسيق تنفيذ الجذر الرئيسي.

من بين مجمعات التعدين الرئيسية على شبكة بيتكوين، وافقت Antpool وPoolin وF2Pool وbtc.com وBinance Pool وViabtc وFoundry USA وHoubi Pool وSpiderpool على تحديث الجذر الأساسي.

لإجراء تحديث، قم بالإشارة باستخدام 90% على الأقل من العقد. سيتم تنفيذ هذه العملية لكل كتلة 2016.

بمعنى آخر، بعد تعدين 2016 كتلة في الشبكة، يجب أن يصدر ما لا يقل عن 1815 كتلة (90٪) إشارة. إذا لم يكن لدى 90% من الكتل أي إشارة خلال هذه الفترة الزمنية، فسيتم تأجيل القرار الخاص بهذا التحديث إلى فترة الكتلة التالية لعام 2016.

إذا كان لدى 90٪ على الأقل من الكتل إشارة خلال فترة واحدة، فيجب على العقد الكاملة تحديث برنامج Bitcoin Core الخاص بها إلى الإصدار الجديد، حتى يتم تنفيذ التغييرات الجديدة في الشبكة.

تأثير الجذر على سعر البيتكوين

أحد الأسئلة المهمة المحيطة بتحديث الجذر الرئيسي هو تأثيره على سعر البيتكوين في المستقبل. يعتقد العديد من المحللين أن هذا التحديث لا يبدو أنه يؤثر على قيمة البيتكوين على المدى القصير.

لكن التغييرات الأساسية التي تم إنشاؤها نتيجة لهذا التحديث ستؤدي إلى زيادة الأداء والمنافسة في شبكة البيتكوين.

كما صرح سيدهارث مينون، المؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة WazirX الرقمية، أنه منذ عام 2010، تم انتظار الإصدار الأخير من Taproot وسيكون له تأثير إيجابي على ملك العملات الرقمية. أضاف:

تتحسن حالة شبكة Bitcoin ببطء وثبات.

هل يمكن استخدام الجذر الآن؟

في هذا القسم، سنناقش ما إذا كان من الممكن استخدام Bitcoin Taproot في الوقت الحالي وما إذا كان ينبغي تغيير طريقة إجراء المعاملات؟

لم يطرأ أي تغيير على طريقة استخدام شبكة Bitcoin مقارنة بما كان عليه قبل تفعيل TapRoot. وبعبارة أبسط، فإن الطريقة التي تتم بها المعاملات في شبكة البيتكوين لم تتغير.

يضيف TapRoot ميزات متقدمة جديدة إلى الشبكة. لا يمكن استخدام هذه الميزات الجديدة إلا من خلال محافظ مثل Exodus. ومع ذلك، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على هذه الميزات الجديدة.

يجب على مطوري المحافظ تحديث محافظهم عن طريق كتابة رموز جديدة حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى ميزات TapRoot الجديدة. استغرق الأمر عامين حتى يتم استخدام Sigwit في أكثر من 50% من المعاملات اليومية.

لذلك، من المتوقع أن يستغرق اعتماد Taproot نفس القدر من الوقت.

بعد أن تبدأ محفظتك المرغوبة في دعم ميزات Taproot، ستحتاج إلى تحديث محفظتك إلى الإصدار الأحدث. ولكن قد يستغرق تفعيل هذه الميزة عدة سنوات.

ضع في اعتبارك أيضًا أن الأمر قد يستغرق عدة سنوات حتى يتم استخدام الجذر الرئيسي لأكثر من 50% من جميع المعاملات اليومية على شبكة Bitcoin.

الأسئلة المتداولة على Taproot

ما هو تابروت؟

يعد Taproot أحد التحديثات الأكثر تأثيرًا وأهمية لشبكة Bitcoin. من خلال إجراء تحديث Taproot، ستزداد الخصوصية وقابلية التوسع والأمان لشبكة Bitcoin blockchain.

أيضًا، مع هذا التحديث، ستتغير أيضًا خوارزمية التشفير للتوقيع الرقمي في شبكة البيتكوين.

هل يمكن استخدام الجذر الآن؟

تم إصدار Bitcoin Taproot وتنشيطه في 14 نوفمبر 2021. يمكن لمستخدمي شبكة Bitcoin الآن استخدام ميزات Taproot باستخدام محافظ مثل Exodus.

يمكن اعتبار تحديث Taproot أحد أهم الأحداث في شبكة Bitcoin blockchain. يؤدي تثبيت شبكة Bitcoin إلى تحسين قابلية التوسع في الشبكة والأمان والخصوصية وتقليل رسوم المعاملات المعقدة.

أيضًا، بعد تحديث Taproot، سيتم تحسين إمكانية إجراء المعاملات باستخدام وظائف العقد الذكي في شبكة Bitcoin.

في هذه المقالة، ناقشنا ما هو تحديث Bitcoin Taproot وكيف يؤثر تنفيذ Taproot على قابلية التوسع والخصوصية وسرعة المعاملات في شبكة Bitcoin؟ ما رأيك بهذا التحديث وإيجابياته وسلبياته؟ شارك أفكارك معنا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here